الرئيسية » قضايا الصحة » وزير الصحة يوقف 3 ممرضين في التخدير و الانعاش دفعة واحدة ببني ملال

وزير الصحة يوقف 3 ممرضين في التخدير و الانعاش دفعة واحدة ببني ملال

عن جون بريس:

لم يمضي سوى يوم واحد على قرار وزير الصحة بتوقيف طبيبين و ممرضين في التخدير و الانعاش ببوجدور و طبيبة اخرى للنساء و التوليد في خريبكة احتياطيا عن العمل مع ايقاف الراتب باستثناء التعويضات العائلية، و احالة المعنيين على انظار المجالس التأديبية بالجهات الصحية التابعين لها لاتخاد المتعين من العقبات الزجرية؛ حتى تفجر اليوم الخميس خبر توقيف ثلاثة ممرضين جدد في نفس التخصص بالمستشفى الجهوي ببني ملال.

قرار التوقيف الذي اطلعت عليه جون بريس اكد ان الممرضين المعنيين ارتكبوا اخطاء و هفوات جسيمة تتمثل في الامتناع عن القيام بالمهام المنوطة بهم كممرضين للتخدير رغم حضور الطبيب المختص بحجة ان الطبيب يجب ان يظل داخل القاعة اثناء العمليات. كما آخدتهم الوزارة بارغام عائلات المرضى على التوقيع بالملف الاستشفائي للمريض.

و اتهمت الوزارة كذلك ممرضي “البنج” الموقوفين بخرق المادتين 60 و 61 من قانون المستشفيات عبر تسليم الملف الاستشفائي لغير المعنيين به من دون حضور طبيب الانعاش و التخدير و دون علم مدير المستشفى مما اعتبرته الوزارة افشاءا للسر المهني و خرقا للمساطر الجاري به العمل، و من ضمنها المحافظة على الطابع السري للمعلومات الموجودة في ملف الاستشفاء.

يذكر ان الممرضين في التخدير و الانعاش الموقوفين يخوضون منذ 5 اشهر معركة نضالية عبر التقيد الحرفي بالقوانين المنظمة لمهن التمريض و رفضهم القيام بمهام الاطباء الغير المنصوص عليها في القانون، و ذلك تضامنا مع زمليهم الذي سبق و ان عنفه و طرده احد اطباء التخدير و الانعاش دون مبرر او وجه حق من غرفة العلميات، و كذا استجابة لحركة الممرضين من اجل المعادلة التي دعت الى تفعيل هذا الاجراء للضغط على وزارة الصحة للاستجابة لمطالبهم بالمعادلة الادارية و العلمية. رغم انتقاذ عدد كبير من الممرضين لهذا القرار و اعتباره شكلا متهورا و مقامرة غير محسوبة العواقب و لا مبرر لها، خاصة بعد اثباتها للفشل و ضرر الكبير على الاطر التمريضية عند تطبيقها للمرة الاولى سنة 2011. و بالتحديد بعد ان اعترفت وزارة الصحة في مراسلتها جوابية للمديرية الجهوية بالفراغ القانوني التام الذي تعرفه ممارسة المهن التمريضية بالمغرب، و ذلك في انتظار ان تدخل القوانين 42.13 و 43.12 و 44.13 حيز التنفيذ بعد صدور المراسيم التطبيقية لها.

عدد القراء: 57 | قراء اليوم: 2

عن إدارة الموقع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير الصحة يوقف 3 ممرضين دفعة واحدة ببني ملال

جون بريس لم يمضي سوى يوم واحد على قرار وزير الصحة بتوقيف طبيبين و ممرضين ...