الرئيسية » حوارات صحفية » آخر المستجدات بالنسبة لتداعيات الاعتصام المفتوح الذي تقوم به الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بنيابة التعليم

آخر المستجدات بالنسبة لتداعيات الاعتصام المفتوح الذي تقوم به الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بنيابة التعليم

آخر المستجدات بالنسبة لتداعيات الاعتصام المفتوح الذي تقوم به الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بنيابة التعليم

حاولت البوابة الاتصال بمجموعة من الأطراف لمعرفة أهم المستجدات حول مايجري في نيابة الفقيه بن صالح وخاصة حول تداعيات الاعتصام المفتوح التي تقوم به للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بنيابة الفقيه بن صالح والذي كان بدايته منذ 2011/12/19.

ففي مقابلة أجريناها مع كل من الكاتب الجهوي و الكاتب الاقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم في حوارنا مع:

الكاتب الاقليمي، أكد لنا على أن الاعتصام لازال مفتوحا رغم أن هناك مجموعة من الاجتماعات المراطونية سواء بعمالة الفقيه بن صالح أو بأكاديمية جهة تادلا أزيلال، كما أكد لنا على أن النيابة إلى حد الآن تبقى عاجزة على إيجاد حلول لكل المشاكل التي تعرفها الشغيلة التعليمية بالإقليم، وخاصة أن بعض التلاميذ لايزالون بدون تمدرس وذلك نظرا للخصاص التي تعاني منه النيابة أو عدم التحاق بعض الأساتذة بأقسامهم . وقد أكد لنا في الأخير أن المكتب يحمل المسؤولية الكاملة للإدارة الإقليمية، وأن المكتب في صدد تحرير تقرير مفصل على مجموع الخروقات التي تعرفها النيابة والعمل على رفعه إلى الجهات المركزية، وأن النضال سيبقى مستمرا ومفتوحا على مستوى الإقليم والجهوي إلى أن تحل كل المشاكل.

و في السياق نفسه حاورنا الكاتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم، فأكد نفس الكلام الذي قاله الكاتب الجهوي، وقال أن هناك حوارات ماروطونية مع النيابة ، و ذلك بتدخل مجموعة من الأطراف لكن بدون جدوى، لكن عندما سألناه عن قضية العون جاء في معرض حديثه، أنه لا توجد أي مذكرة وزارية تنص أحقية المدير في قطع الماء والكهرباء على السكن الوظيفي، وأن ما قام به مدير المدرسة لا يستند إلى أي قانون وأكد هو الآخر أن الاعتصام سيبقى مفتوحا إلى أن تجد كل الملفات العالقة حلولا لها وإلا سيبقى النضال مستمرا حتى تحقيق المطالب ، وعندما سألناه لماذا تتبنى نقابتكم ملف م/م تارماست التي تعرف مجموعة من المشاكل في اللحظة ذاتها وجدنا المدير المعني بالامر ، حيث كان هو الآخر في الاعتصام معهم وهذا ما جاء في كلامه:

مدير م/م تارماست

إن ما ألاحظه أن ماهو معمول به في الأدبيات التربوية والإدارية أن القرارات يجب أن تفعل عن طريق المؤسسات وليس عن طريق الأشخاص، لكن ما نراه في الواقع العكس. ويؤكد أنه تعرض للإهانة من النيابة و الأكاديمية أكثر من مرة ويضيف على أننا نعيش تجيشا ضد نقابتنا والعمل على توظيف التوقيعات لتصفية حسابات فقط لا غير، كما أكد لنا على أن مجموعة من الأساتذة لم تلتزم بقرارات اللجنة من خلال العمل وفق التنظيم التربوي التي وضعته للمؤسسة، إذ أن هناك من يعمل من الأساتذة على اقتسام حصته مع زميله في المؤسسة ، ويذكر على أن هذا التنظيم وقعت عليه كل من النقابتين ( ك.د.ش) و(ف.د.ش) وبموافقة من السيد النائب، وفي الأخير أكد لنا على أن هناك مجموعة من المساومات لإلغاء بعض الانقطاعات لبعض الأساتذة، مع العلم أن النيابة كانت فيما قبل قد وجهت لهؤلاء الأساتذة مجموعة من الإنذارات.

وعندما سألناه على أن الدافع وراء هذا الاعتصام كله هو طلبك لمدرسة لعجالنة ، أجاب “أنا أرفض هذه المدرسة البتة وأن كل مايروج حول السعي للحصول على تكليف لهذه المدرسة لا أساس له من الصحة” ، أما عندما سألناه على عدم التحاقه بالعمل أجاب” أنني في رخصة مرضية إضافة إلى ذلك أن إدارة المؤسسة موصدة في وجهي” ، وأضاف على أنه لا يتحمل أي مسؤوليه لأي عواقب تترتب على ذلك، علما أن الجهة التي قامت بذلك هي النيابة حسب مجموعة من الشهود . كما أكد في معرض حديثه إلى حد الآن مؤسسة تارماست تعاقبت عليها حوالي ست لجن بخصوص بعض المشاكل التي تعرفها. ولكن بدون جدوى.

وفي الأخير ألح مدير تارماست أنه يجب تطبيق القانون على الجميع دون حيف أو تحيز لأي جهة معينة وخاصة فيما يخص الانقطاعات من رواتب المتغيبين عن العمل كما أكد على أنه سيستمر في الاعتصام حتى تجد مشكلته حلا لها.


الفقيه بن صالح أولاين.

عدد القراء: 3٬174 | قراء اليوم: 1

عن FBAdmin

96 تعليق

  1. سؤال بسيط:هل صاحب رخصة مرضية لمدة ثمانين يوما يستطيع ان يشارك في اعتصام؟ مرض زوين و ظريف هذا لي عند هاد السيد!! او ربما النائب الاقليمي هو الذي سبب له المرض لذلك فهو معتصم كما قال حتىيعيد له النائب صحته!!. في الاخير احيي “النقابي المغوار” و”المناضلين الشرفاء”الذين يتبنون قضية هذا المدير وباقي القضايا المشابهة.

  2. الواقع أن مدير مدرسة تارماسات مورست عليه ضغوطات كثيرة ، وتم الاعتداء عليه في ظروف يعلم الجميع حيثياتها ، دون أن يجد الحماية الكاملة من طرف النيابة أو الأكاديمية ، وهو اليوم مهدد في حياته ، وعودته إلى ممارسة مهامه بالمجموعة المدرسية لتارماست مرتبطة بتوفير الحماية له ، كما أن اقتسام الحصص حقيقة مؤكدة لا غبار عليها ، والإدارة قام السيد النائب بإغلاقها وهذا شيء مخالف للقانون ، في حين أن النقابات ليس من حقها وضع التنظيم التربوي فالمهمة موكولة للسيد المير والسادة المفتشين وهؤلاء مغيبون ، فكيف يعطي النائي لنفسه الحق في الموافقة على تنظيم تربوي تضعه النقابات ، هذا لعمري منتهى الاحتقار لهيئة الإدارة التربوية وهيئة التأطير والتفتيش، وأظن أن اعتصام السيد المدير يعبر عن حالة إحباط وشعور بالانكسار بسبب غياب النزاهة في التعامل مع ملفه ، وعدم تطبيق القانون في حق الأساتذة المنقطعين عن العمل ، والذين تحميهم النقابات دون وجه حق ، في حين يترك فلذات الأكباد عرضة للضياع ، نحن نطالب بحل المشكل وانصاف السيد المدير وتلاميذ المؤسسة بعيد عن الشوفينية ، ونطالب بالعمل على إنهاء حالة الاحتقان التي تسيطر على المؤسسة وتجعل الكل على أعصايه

  3. أستاذ من تارماست

    هذا ما مدير ما حتى وزه ، قطع الكهرباء على سكن وظيفي خاص بالأساتذة بالمركزية . هذا راه عيب وعار يخلينا في الظلمة

  4. أستاذ من تارماست

    آسي الكاتب الاقليمي ، واش نبقاو بلا ضو في المركزية ، تكلم مع صاحبك المدير يطلق لينا الضو

  5. جعجعة بدون طحين للتستر على فظائح مدير تارماست .

  6. أستاذ من تارماست

    آسي الكاتب الاقليمي ، هل المدير الذي تدافع عليه مريض فعلا ؟ أم أنه في حالة فرار ؟ وكم سيدوم فراره ؟ إننا في انتظارك يا هارب

  7. جعجعة بالطحين للتستر على فضائح النائب الإقلمي بالجملة :منها تأجيج الصراعات الهامشية والكيل بالولاءات السياسية والنقابية والإديلوجية للتستر على فشله الدريع في تدبير الشأن التعليمي وتورطه المفضوح في الفساد المالي والإداري وخاصة في الصفقات المشبوهة والمطاعم والتكوين المستمر والصيانة والحفلات بساحة النيابة آخرها تنظيمه حفلة رأس السنة الميلادية وليس الهجرية !بساحة النيابة حيث تورط في تغطية مصاريف الحفل بدون سند قانوني وبمبالغ خيالية في الإسراف وزج بالتلاميذ والأساتذة في صراعات هم في غنا عنها مع المعتصمين بالنيابة !رغم أن اليوم يوم عمل :السبت 31-12-2011 صباحا ومساءا!! ولم يستشر الآباء في الموضوع!هذه الحماقة تعتبر سابقة لم يفعلها أي مسؤول سابق عن الحقل التعليمي!! فمذا بقي لكم أن تقوقلوا بعد هذا!!ولا ننسا الشطط في استعمال السلطة من طرفه ومدير مدرسة شنان2 دض العون وبيع غلة الزيتون !والحامض!والخضر!التي يأكل منها ذوي القربى الإديلوجيين للمدير ومعهم نائبكم !!

  8. مواطن متتبع

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لقد جاء في تعليق السيد مدير م م تارماست انه تعرص لمضايقات من السيد مدير الاكلديمية والسيد النائب.اتساءل لمادا لم يتعرض المديرون الاخرون للابتزاز والمضايقات؟اهو الوحيد المدير في هدا الاقليم؟وعلى حسب ما يدور ان هدا المدير كانت له سوابق مع استاد اخر وزوجته ,ادن يتضح ان هدا المدير يهوى هده اللعبة.
    اما في ما يخص نشاط اساتدة الفلسفة.فاظن ان هده المادة مثلها مثل سائر المواد.والاحتفال بها انما هي فيمة اضافية ,وليس العكس.
    وبخصوص الشواهد المرضية للسيد مدير م م تارماست ,فهي من حقه ولكن الا ترون انه لا يبارح ساحة النيابة والانسان ادا كان مريضا فعلا فانه يلازم الفراش حتى يتماثل للشفاء.
    خلاصة القول
    سحال قدك من استغفر الله يا البيت بلا عشا

  9. يمكنك أن تتوجه إلى نائبك الإقليمي المسؤول الجائر الذي جعلك فوق القانو وأعطاك السلطة المطلقة لتدخل لعملك متى شئت وكيف شئت !فكي لا يعطيك الماء!! أما مديرك فأصبح مهدد بك وببلطجية نانئبك الديكتاتوري الينيني السطاليني! وأقفل على المدير كل شيئ حتى باب مكتبه! وتركه عردة للسلب والنهب دون حماية! وشيشكم عليه!إنه قدافي آخر زمانه! لقد زارك يوم الأربعاء 4-12-2012فلماذ لم يزودكم بالماء!لأنه هو الآمر والناهي !وفوق القانون !كمافعل المعون بمدرسة شنان2 عندما قطع عليه الماء والكهرباء!وبدون سند أو قرمن الجهات لمختصة وحتى ماء البئر قطعه عليه وبحراسة مشدد من طرف ملشياته ضد عون!! أما مديرك فترك لك الجمل وماحمل!فهو في رخصة مرض!لاسلطة له عليك منذ أزيد من شهرين!

  10. يمكنك أن تتوجه إلى نائبك الإقليمي المسؤول الجائر الذي جعلك فوق القانو وأعطاك السلطة المطلقة لتدخل لعملك متى شئت وكيف شئت !فكي لا يعطيك الماء!! أما مديرك فأصبح مهدد بك وببلطجية نانئبك الديكتاتوري الينيني السطاليني! وأقفل على المدير كل شيئ حتى باب مكتبه! وتركه عردة للسلب والنهب دون حماية! وشيشكم عليه!إنه قدافي آخر زمانه! لقد زارك يوم الأربعاء 4-12-2012فلماذ لم يزودكم بالماء!لأنه هو الآمر والناهي !وفوق القانون !كمافعل المعون بمدرسة شنان2 عندما قطع عليه الماء والكهرباء!وبدون سند أو قرمن الجهات لمختصة وحتى ماء البئر قطعه عليه وبحراسة مشدد من طرف ملشياته ضد عون!! أما مديرك فترك لك الجمل وماحمل!فهو في رخصة مرض!لاسلطة له عليك منذ أزيد من شهرين!

  11. سعد السعود
    قلت أن مهمة التنظيم التربوي موكولة (للسيد) المدير والسادة المفتشين، أقول لك، لو كان (السيد ) مدير تارماست يقوم بمهامه كاملة، ويستشير السادة المفتشين لما وصلت به الأحوال لما هي عليه، فقد كان يفصل التنظيم التربوي على مقياس عشيقه ، وخير دليل على ذلك التنظيم التربوي للسنة الفارطة. اما الإدارة فيكفي لسيدك المدير _ الذي يتمتع برخص مرضية (تجاوزت 80 يوما) وبصحة جيدة، حتى أنه يرقص (رقصة الشيخة العورة) في ساحة النيابة_ أن يلتحق لتفتح له الإدارة
    أما النقابات التي تخدش في مصداقيتها فقد جاءت بموافقة سيدك المدير اولا قبل كل شيء وإلا مامنعه عن التبليغ يومها عن مهاجمته كما يقول للجهات المعنية.
    سعد السعود، بدفاعك عن المفسدين، أدعوك في لحظة صفاء وبرودة أعصاب حتى تخرج من هذا الانحطاط الذي أنت فيه ، أن تتأمل التوبيخ في حق سيدك المدير والذي صدر بتاريخ 21 يونيو 2007 تحت رقم 1839/07
    على الرابط التالي
    http://www2.men.gov.ma/parlement/sec.oct/nouab/ecrit_nouab/PJD.htm#موضوع_السؤال:_حول_إصدار_قرار_أكاديمي_بتوبيخ_موظف_خلافا_ للمساطر_الجاري_بها_العمل.

  12. ألى المسمى فؤاد ، نحن لسنا في القرون الوسطى حتى نصبح سادة أو عبيد ، فالسيادة لله الواحد القهار ، ومدير مرسة تارماست عبد من عبيد الله ، ومواطن له كامل حقوقه ، في الرد والدفاع عن النفس ، وحين يسمح السيد النائب لنفسه بالحضور إلى المدرسة لممارسة سياسة التحريض و إعطاء التوجيهات ، اما السبد المدير فهو ليس في حاجة إلى سماع همزك ولمزك الذي أعتبره كلاما زنقويا ، يؤكد أنك ترفض الاستماع إلى نداء العقل والضمير ، فإذا كنت واحد من مدرسي تارماست فهذا يؤكد أن مخاوف السيد المدير ورفضه العودة إلى هذه المؤسسة في محله ، فالحقد بلغ درجة لديك أنت ومن يساند طرحك وبالتالي تصبح حياته في خطر ، وأنت حين تطعن في شهادة طبية ممنوحة من طبيب محلف وتدعي أن المدير يرقص رقصة الشيخة العورة ، التي لا نعرف سبب إقحامها ويشكل فج في الموضوع ، نحن هنا لا ندفع عن المدير بل ندافع عن تطبيق القانون ، ولا نطعن في النقابات ،فهي نقابات ذات تاريخ ،ولكننا نطعن في الأشخاص المتسلطين على هذه النقابات ، فكما يوجد التفهاء هناك الشرفاء ، وأخيروليس آخر يكفي أن ردك صادر عن ذات معصبة لا تتقن سوى السباب وسوق كلام السوء ، ولن أنحدرإلى مستواك وأرد عليك بمثل كلامك

  13. التوبيخ الذي تتبجح به هو شطط في استعمال السلطة من طرف مدير الأكاديمة السابق بناءا على مراسلة من وزير التعليم المالكي الذي استعمل فيه التبجعديت وبناءا عى معطيات ليست من اختصاص مدير الأكادمية كاتهامه بسب وشتم موظف كما يحاول أن يفعل نائكم الإقليمي للتعليم مع الكاتب الإقليمي للتعليم وما بني على باطل فهو باطل وقد حكمت المحكمة الإبتدائية بالفقيه بن صالح واستأنافية بني ملال بتبرئة المدير مما نسب إليه وإدانة المعلم وزوجته !أماالمحكمة الإدارية بالدار البيضاء فقد أدانت الأكاديمية الجهوية بالشطط في استعمال السلطة ابتدائيا ولقضي رئيس الجلسة رحمه الله! فهل يتعظ صاحبكم الظالم ويرجع عن غيه وجبروته وطغيانه النازي! والطعن لم يبث فيه بعد المجلس الأعلى!أما مدير الأكاديمية فقد عجل الله برحيله بعد فضيحته النكراء بمراكش والعاقبة لنائبكم الإقليمي الظالم عجل الله برحيله ورحيل من لاه وسانذه في ظلمه إن الله يمهل ولايهمل!!

  14. اتقوا الله يا عباد الله ، وقولوا قولا حسنا ، ولا تكونوا إخوانا للشياطين

  15. يقول المثل المغربي:كالو ليه نوض راه باك طاح كاليهم من الباب خرج مايل.
    /www2.men.gov.ma/parlement/sec.oct/nouab/ecrit_nouab/PJD.htm
    يكقيك هدا ياخي سعد السعود وادا زدت في المناقشة فاعلم انك تنطق عن الهوى
    تحياتي

  16. سعد السعود لاشك انك مجدوب، عفوا اريد القول “مجداب” ، وأنصحك ان تبدأ البحث في التراب بين الاحجار لعل وعسى ان تجد بقايا شخصيتك.

  17. يبدو أن أستاذ تارماست لا يتقن سوى لغة التهديد والوعيد ، المدير في رخصة مرضية وليس هاربا كما يدعي ، وقوله: إننا في انتظارك ياهارب لا يعني إلا شيئا واحدا وهو الرغبة الأكيدة لدى بعض المدرسين في تكرار الاعتداء غلى المدير المتشبث بتطبيق القانون ، اللهم إن هذا منكر ، ونحن نطالب بتوفير الحماية له ، لأن الحقد بلغ درجة لا تطاق لدى البعض بسبب التحريض الممنهج للسيد النائب وأعضاء بعض النقابات المجيشة ، المطلوب من مدير الأكاديمية الحسم في الموضوع وأنهاء حالة الاحتقان حتى لا يصل الأمر إلى ما لا تحمد عقباه فهناك حاليا مشكل خطير وإن ترك للظروف فحتما الكارثة قادمة

  18. متدين أم ملحد من رفاق الشوهة يجب أن تنزع قناع التدين ليعرفك القارئ الكريم أنك من الذين جيشهم نائبكم اللا مسؤول !!

  19. مهما طال مرض المدير ، فإن الحقيقة ستظهر للجميع ، حينها ستبيض وجوه وستسود وجوه . إنه لا يفقه شيئا . فالتسيير تغلب عليه المزاجية والكيل بمكيالين . إنه العبث

  20. دابا تفوت سيمانا ديال الباكور او يبان الحق

  21. ما بينو وبين الإدارة ما يطبع الحداد

  22. را الناس وعات ، عاقو اوفاقو . شحال جهدك تكذب على الناس ، نهار يعيقو بيك غدي تولي ضحكة عند الناس . أنت مريض أ الكذاب ؟ ملي درتي راسك مريض الله يعطيك المرض ديال بالصح

  23. و نوض لخدمتك يا البوحاطي . هاذيك راها غير مسرحية كلشي عاق بها . وباراكا من التبوحيط

  24. اللهم احفظ أساتذة لعجانة . رونتيها ثمة او بغيتي ترونها هنا

  25. متعاطف سابقا

    أنا أستاذ من الذين صوتوا على حزب هذا النقابي في الانتخابات الأخيرة . ولكنني ، حاليا ، ندمت على ذلك ، بل إنني ندمت على أصوات عائلتي لأنني في الأخير اكتشفت أن هذا النقابي يدافع على المفسدين ، بل الأخطر من ذلك لا يفارق صديقه الذي يتعاطى للخمر ويتحرش بالنساء

  26. لعنة الله على الشياطين . . توهمون الناس أنكم تدافعون على الحق ، وتتبنون ملفات الفساد ، وتؤذون الناس بألسنتكم . من هو المسلم ؟ المسلم هو من سلم الناس من لسانه . . أنتم ما زلتم تعيشون في الجاهلية

  27. اعتصام مفتوح على الشوهة . كم عدد المعتصمين ؟ لافتة وكراسي شاغرة طيلة الأسبوع . اعتصامات ديال آخر الزمان . شوهتم العمل النقابي

  28. صرح بأنه يرفض مدرسة لعجانة . إنه يكذب . يعتقد أن الناس سذج سيصدقونه . إنه يبحث عن مخرج للخروج من المستنقع الذي وقع فيه . إننا ندعو الله أن يحفظ أساتذة لعجانة وألا يسلطه عليهم فيحول حياتهم إلى جحيم لا يطاق

  29. آالسي النقابي المقاول ، إنك باعتصامك المفتوح على الشوهة ، تكون قد خمجت في سروالك

  30. لناس يعرفون جيدا أنكم تقاطعون الإنخابات مقابل الإستفادة من ريع آخر! وإنك كذاب من رفاق الشوهة! وقد قالها قبلك بعض الأشاص لعبد الإله بن كيران بنفس الكلام المنقول الساجد!! فكيف كانت النتيجة!أيها ا لرفيق المقاطع للإنخبات!! وهل سيثيق بك أحد أما أنا فسؤصوة للعدالة والتنمية ديما عدالة !مت بغيظك!!

  31. كلامك مردود عليك ياعبيد الباطل!!

  32. عقدكم الفقيه وشيخ الزاوية والصدر الأعظم يرفاق الشوهة!!

  33. حان الوقت للرحيل ، ارحل يا مدير إلى الحزب والنقابة التي بيدها حقيبة التعليم ، فنقابة القزم المقاول لن تنفعك في شيء
    ارحل يامدير قبل فوات الأوان ، ارحل إلى النقابة التي كنت فيها من قبل . ارحل فالرحيل ماشي عيب ، العيب هو أن تبقى جامدا في نقابة القزم ، وأنت قد ألفت الترحال من نقابة إلى أخرى ومن حزب إلى آخر كالذبابة التي تنتقل من جرح إلى آخر لتنقل المكروبات من إنسان إلى آخر

  34. كل مدرسة انتقل إليها هذا المدير ، فإنه يحولها إلى جحيم لا يطاق مما يدفع الأساتذة إلى مواجهته والتصدي له بحزم . اللهم احفظ إخواننا منه في لعجانة

  35. متتبع عن قرب

    أيها الناصح المغفل ، تطالب بتفعيل القرارات عن طريق المؤسسات وليس عن طريق الأشخاص ، فلماذا همشت مجالس المؤسسة ؟ واكتفيت بتسييرها حسب مزاجك . أيها المدير لا تقل مالا تفعل

  36. صرح أنه يرفض مدرسة لعجانة ، ولكن لعابه يسيل عليها لأنه غارق في المستنقع

  37. اعتصام مفتوح على مزبلة التاريخ

  38. هل تعلم أن المدير سقط من جيبه حرز = سبوب ، قرب الإدارة ، ووضع عليه رجله حتى لا يراه الأساتذة . إنه يستعين بالشعوذة والمشعوذين في تسيير المؤسسة

  39. همش المدير كل مجالس المؤسسة ، ولكنه ، بالمقابل ، أسس مجالس للسحرة والكهنة والمشعوذين والشوافات لتسيير المؤسسة . إنه التدبير الحداثي

  40. اعتصام مفتوح على مزبلة التاريخ فخر للقزم النقابي وإنجاز عظيم له . الله يعطيك المسخ

  41. حذرو أعوان الشيطن أمثال عبد الله !!! من هم أعوان الشيطان؟:

    قد يظن القارئ أننا نقصد بأعوان الشيطان، هم الملائكة الذين سقطوا معه فقط…

    ولكن أقوال لكم أن أعوان الشيطان هم: كل إنسان يتبع مملكة الشيطان، ويتبع تعاليمه، ويسير وراء مشورته الخاطئة.

    صورة في موقع الأنبا تكلا: لوسيفار الملاك الساقط للفنان جوستاف دوريه

    فجميع السحرة والمشعوذين والذين يضربون الرمل والذين يقرئون الكف، أو فنجان القهوة. والذين”يوشوشون الودع”. وكذلك المنجمين أو الذين يستخدمون التنويم المغناطيسي لمعرفة المستقبل, أو أوراق اللعب لمعرفة البخت وكل هؤلاء من الذين ينتمون إلى الشياطين لكي تساعدهم. فهناك أشخاص يسلمون انفسهم للشياطين . في مقابل خدمات معينة تؤديها الشياطين لهم، ومنهم من يقيم عهداً مع الشياطين. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات و الكتب الأخرى). ومنهم من يرسل الشيطان في مهمة يقضيها له، كأن يحضر له شيئاً، أو يؤثر به على إنسان معين.

    وقد كان القديس كبريانوس – قبل إيمانه – يشتغل بالسحر، وكان يستخدم الشياطين في الوصول إلى أغراضه… وهؤلاء السحرة قد يبهرون الناس بأعمال مدهشة، مثلما كان يفعل سيمون الساحر, ومثل عرافة فيلبي (أع8: 16) . ومثلما قيل عن الوحش والتنين في سفر الرؤيا.

    · وأعوان الشيطان على نوعين:

    1- النوع الأول:

    يعرف أنه يتعامل مع الشيطان, ويقبل هذا الوضع من أجل المنفعة التي يقدمها له.. لأن الشياطين يمكن أن تعمل آيات وعجائب كثيرة – يسمح بها الله لاختبار المؤمنين – وهي غير الآيات والعجائب التي يصنعها القديسون بقوة الله – وينبغي على المؤمن أن يكون عنده إفراز للتمييز بين الأمرين – وهؤلاء المتعاونين مع الشياطين يقول الناس عنهم. فلان معه (خادم) يقضي له ما يشاء.

    ولكن الشيطان لا يعمل مجاناً, وإنما له في ذلك مقابل، يدفعه المتعامل معه من إيمانه بالله..

    2- النوع الثاني:

    وهذا النوع مخدوع من الشياطين, لأن الشيطان يستطيع أن (يغير شكله إلى شبه ملاك نور) (2كو11: 14) ، وقد يظهر في هيئة وأسم أحد القديسين وقد يعطي أحلاماً كاذبة ورؤى كاذبة… وكم مرة أضل قديسين ومتوحدين بخداعة، فانقادوا، ونفذوا مشيئته في حياتهم وهلكوا… وبعضهم سجدوا له، فاستحوذ عليهم وأذلهم…

    والبعض يسعون وراء الشياطين أو أعوان الشياطين لمعرفة المستقبل، والمستقبل لا يعرفه إلا الله وحده ,والشيطان بذلك يكذب على هؤلاء الناس ويوهمهم أنه يعرف المستقبل فيجرون وراءه عن طريق تحضير الأرواح أو غيرها كما سبق أن ذكرنا… فهو يستطيع أن يعرف الماضي فقط، ولكنه لا يعرف المستقبل لذلك فهو في بعض الأوقات يستخدم طريقة الاستنتاج أو الفراسة أو بعد النظر أو التوقع الطبيعي، ويدل هؤلاء المستفسرين عليها، فاذا صادف وحدث هذا الشيء يذكر الإنسان به فيثق فيه، وإن لم يحدث لا يتذكره الإنسان نفسه وكأنه لم يحدث:

    وهكذا ينهينا ويحذرنا الوحي الإلهي إلا نتبع هذه الخرافات قائلاً “لا تتعلم أن تفعل مثل رجس أولئك الأمم. لا يوجد فيك من… يعرف عرافه، ولا عائف، ولا متفائل، ولا ساحر، ولا من يرقى رقية، ولا من يسأل جانا أو تابعة، ولا من يستشير الموتى. لأن كل من يفعل ذلك مكروه من عند الرب” (تث18: 9-12).

    ويدخل في هذا النطاق أيضاً من يستخدم قوى غامضة لتحقيق أغراضه أو أغراض غيره، باستخدام الأحجبة أو التعويذ بكتابات غامضة، قد لايعرف هو نفسه معناها: لأنه إن كان الكتاب قد لعن من يتكل على ذراع بشر، فكم بالأحرى من يستخدم تلك القوة الغامضة، التي إن لم تكن دجلاً صرفاً لخداع البسطاء، فهي إلتجاء إلى الشياطين.

    ويدخل هذا أيضاً في هذا النطاق أيضاً ما يسمى (بالعمل) من حيث محاولة البعض إستخدام قوة الشياطين للوصول إلى هدف معين.

    إن الذي يتعاون مع الشيطان ,هو مخطئ عند الله، ومن الوصية الأولى بالذات، والذي يوهم البسطاء بذلك لنفع خاص، لهو مخطئ أيضاً في إعثارهم، وفي تخويفهم، أو في سلهم أموالهم.

    أما نحن فعلينا أن نؤمن بأن الشيطان لا سلطان له على أولاد الله، وأن للكون مدبراً هو ضابط الكل الذي له المجد الدائم إلى الأبد.

  42. إلى مرشد المضل!:

    دفاعك الهابط عن نائبك الإقليمي الشاذ سلوكا وفكرا والذي فاحت منه رائحة الفساد الإداري والمالي في ظرف لم يتجاوز سنتين وخاصة في الصفقات العمومية وسوء تدبير الموارد البشرية والكيل بمكيالين في التعامل مع قضايا رجال ونساءالتعيم وتستره على الأشباح وخلقهم بالشواهد الطبية الوهمية و مناورته المكشوفة والمفضوحة مع الهيآت النقابية الجادة والبيع والشراء بالواضح مع الذين يدافعون عنه بالباطل مقابل الإستفادة ممافضل عليه! كالعمل بنصف حصة!والتغيبات المسمرة بدون حسيب ولا رقيب!وحتى إن كان استفسار أو إخبار بانقطاع عن العمل ضدهم يقبره نابهم اللامسؤول!أما إن كان من توجه آخر فهو لهم بالمرصاد بالوعد والعيد والإنظارات الجائرة والغير قانونية!والتحريض والتجيش ضدهم! وإرهابهم فكريا ونفسيا بعقلية نازية لينينية استالينية ! أو قدافية! فماذاتقول عن التلاميذ الذين لا يتوفرون على أستاذ لحد الآن مثل مجموعة مدارس أولاد العافية وتارماست ولشهب !!رغم أنه يتبجح عبر وسائل الإعلام بأن له موارد بشرية كافية!!وما ذاتقول عن أزيد من 60 طالب حرمهم من المنحة بدعوى أن ملفاتهم وصلت خارج الآجال رغم أنهم وضعوها في الآجال المحددة بثانويتهم الأصلية!!وكيف تفسر سلوكه الطائش بتشميعه لإدارة مدير تارماست بدون موجب قانوني!؟ وكيف تفسر قراره الجائر بقطع الماء والكهرباء على عون مدرسة شنان2 بد ون سند قانوني وبتنسيق مع مدير المدرسة! وكيف تفسر المباليغ المالية الخياليةالتي أنفقها على الحفلات لمشبوهة بساحة النيابة وبالكريدي!!وكيف تفسر منحه ا لتعويضات للموظفين بالمزاجية والقرابة واولاءات مؤخرا!! وكيف تفسر استلاءه على سكن وظيفي لمدير مدرسة ابن رشد وصيانته من ميزاية لبرنامج الإستعجالي! وكيف تفسر إعطاء قرارات تعيين غير قانونية يستحق بموجبها الإعفاء من مهامه! وكيف تفسر سكوته عن توقيف الدراسة بثانوية بئر انزران يوم الإقتراع وغلاق باب المأسسة ! فالكبار يناقشون الأفكار والمشاكيل وإيجاد الحول لها والمتوسطون يناشون الأحداث والصغار أمثالك يناقشون الأشخاص الذين عقدوهم!! اعتصام حضاري يا غبي ! خاص بأعضاء المكتب الإقليمي والمكاتب المحلية للجاعة وبالتناوب وخارج أوقات العمل حتى لا يؤثر على السير العادي للدراسة وبقرار مسؤول ونيا وجهويا وإقليميا في عهد حكومة السيدعبد الإلاه بن كيران!فأين كنت يم السبت 31-12-2011 صباحا؟ ويم الأربعاء مساءا؟ وهل يستحق نائبك اللا مسؤول أكثر من الكراسي الفارغة!ولافتت تؤرق مضاجعه!؟ أزيد من 20 يوم متتالية!فأين المفر :”يَقُولُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ * كَلَّا لَا وَزَرَ * إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ * يُنَبَّأُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ * بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ * وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ ” ،”هَاأَنْتُمْ هَؤُلاءِ جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَنْ يُجَادِلُ اللَّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ”؟

  43. قالوا عنك مناضل!هل تقدر على ذالك ياكاري حنكو لسيده النائب اللا مسول !كله ظلم وفساد وتحيز وعنصرية و تعصب أعمى لرفاق الشوهة! والشاعر إبن بيأته !فهل تعلم “المرقد” الذي جاء منه نائبك اللامسؤول?!واللا معقول !والمناور والمروغ الخطير على أبناء الشعب وعلى قطاع التعليم بالإقليم، يعطيك من طرف السان حلاوة ويروغ منك كما يروغ الثعلب!!

  44. كلامك يا غيور الكذاب كله مغالطات وأكاذيب . ستبقى تكذب وتكذب إلى أن يكتب عليك كذاب

  45. غيور الحلايقي ، الله يلعن اللي ما يحشم . تهاجم النائب بالكذب لأنه رفض أن يعطيك عظمة لتكددها آ الجيعان ، كعظمة لعجانة

  46. اتق الله يا غيور . الله يعفو عليك من الكذب

  47. يا غيور الغبي ، غربل ما يلقنونه لك . انتقد ، لا تنظر إلى من يحشو ذهنك بالخزعبلات وأنت حال فمك . فكر قليلا في ما تقوله ، وأنصت للآخرين . إنك والله لمشحون لأنك مكلخ

  48. lors du suivi de ce dossier, j ai constaté que ce directeur est un rusé et il aussi la personne qui manipule cette greve, du fait qu’il est associé avec le monsieur disant mélitant (*** )dans un lotissemen à fquih ben saleh.

  49. تلميذ متضرر

    آالسي غيور ، ما موقفك من الأستاذ النقابي الذي يتأخر يوميا ويتغيب باستمرار ؟ لماذا تتجنب الخوض في مثل هذا الموضوع ؟ الجواب هو أن صاحبك هو من هلك العباد والبلاد . ومذا تعتبر ذلك ؟ هل هو فساد أم ماذا ؟ إن كنت تملك الشجاعة فتكلم في الموضوع ، أم أنك خائف من ” الزعيم” أن يطردك

  50. القافلة تسير و الكلاب تنبح هوووووووووووووووووووو!

  51. يقول الحق سبحانه وتعالى في حق المنافقين وعبدة الشياطين أمثال الشخص الذي يسمي نفسه إسلامي والإسلام منه بريئ كبراءة قميص يوسف من دم يوسف! ورجل “التعليم” وهو بعيد عن مبادئ وقيم التعليم كما بعد بين السماء والأرد !و كران دايزر …قاهر السحرة والكهنة و الأشرار!!وناقد نفسه , تلميذ متضرر,حميده],:{ وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي ٱلْحَيَٰوةِ ٱلدُّنْيَا وَيُشْهِدُ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ ٱلْخِصَامِ * وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِي ٱلأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيِهَا وَيُهْلِكَ ٱلْحَرْثَ وَٱلنَّسْلَ وَٱللَّهُ لاَ يُحِبُّ ٱلفَسَادَ * وَإِذَا قِيلَ لَهُ ٱتَّقِ ٱللَّهَ أَخَذَتْهُ ٱلْعِزَّةُ بِٱلإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ ٱلْمِهَادُ } ويقول أيضا: {إنَّ الَّذِيْنَ كَفَرُوْا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُوْنَ}ويقول أيضا:.{ إنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ}ويقول أيضا:{خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ}
    ويقول أيضا: {يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ ،فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ،وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ،أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ} ويقول أيضا: {وإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَكِن لاَّ يَعْلَمُونَ}ويقول أيضا:{وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِؤُونَ،اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ،أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرُوُاْ الضَّلالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ}ويقول أيضا:{مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ،صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَرْجِعُونَ}

  52. أفنجعل المسلمين كالمجرمين ؟!مالكم كيف تحكمون!؟

  53. الدين بريئ منك ومن أمثالك مجرد الوقوف ومساندة مثل هذا المدير العربيد فهو تطاول على الإسلام

  54. فماذ تقل يا “تلميذ متضرر” مزور !عن رفاق الشوهة الذين يستفيدون من نصف حصة ويأكلون الغلة ويسبون الملة!ويتغيبون عن العمل بدون حسيب ولا رقيب يتصرفون كأنهم فوق القانون !وبتشجيع من نائبك اللا مسؤول وخاصة بثانوية بئر انزران! وم.م تارماست!والتغناري !ومدرسة أولاد شنان2!حيث أصبحت هذه المؤسسات عندهم كيضعات فلاحية أو محميات!! ويتقاسمون ما فضل من نائبك اللا مسؤول والذي حرم أزيد من 50 طالب من المنحة الجامعيعة لهذه السنة بدعوى أنها وصلت خارج الآجل !رغم أن التلاميذ وضعوا ملفاتهم في الأجل المحدد لها بثانويتم الأصلية! ولولا تدخل أستاذك النقابي مع السيد العامل الذي أنصفهم لكانوا معرضين للإنقطاعن الدراسة!لأن أغلبهم من أبناء الفقراء والأيتام !! فماذا فعل المحسوبون على العمل النقابي وحركة 20 فبراير من رفاق الشوهة مع نائبك الجائر والمتفنن في خل التوترات ي صفوف رجال ونساء التعليم لكي يتستر على فضائحه في التدبير المالي والإداري والصفقات العموية ونهب المال العام بتواطئ مسؤوله المباشر وبدون حسيب ولارقيب وفي واضحة النار !! وبتحريك النعارات بين لموظفين ونساء رجال ونساء التعليم بأسلوب شيطاني عدواني و في إطارسياسة الظهير البربري الإستعامارية الصهيونية الماسونية المكيافيلية!!:فرق تسود! والغاية تبرر كل وسيلة !ولو على حساب مصلحة التلاميذ يا “تليذي” لمغفل!!!.

  55. الكلاب الضالة أمثال المسمي نفسه” أستاذ” !ياحصرة على “أساتذة” آخر زمانهم!! إن تحمل عليها تلهث وإن تتركه يلهث!!

  56. آ السي غيور ، راكم خمجتو في سراولكم ، انتهيت من الكذب وبدأت في الاستشهاد بالآيات القرآنية بشكل مبتذل . خلي عليك القرآن الكريم في التيقار . يظهر لي أنك من أكبر الأبالسة لعنة الله عليهم . أتعتقد أنك المسلم الوحيد في هذه البلاد وتكفر الآخرين . لعنة الله عليك إلى يوم الدين أيها الشيطان الرجيم

  57. آ السي الكاتب الاقليمي الذي يدافع على من يتحرش بالنساء ، هل تعرف قصته مع الخادمة ، وهي امرأة مسنة تكد ليل نهار من أجل لقمة العيش ؟

  58. هـــل تعــلم مـاذا يـفعل الـشـيـطان عـندمــا يـسمع القرآن الكـرييم ؟!؟!
    حين تحمل القران فان الشيطان يعانى من الم شديد فى الرأس..وحين تفتح القران فانة ينهار ويغمى علية وحين تقرأ القران تجعل اغمائتة اطول !!لكن صاحبكم ” ناصح” والذي تعددت أسماءه في هذا الموقع مثل إبليس اللعين!من رفاق الشوهة أقوى من الشيطان! قال لكم اتركوا القرآن جانبا لأنه لا يتعظ به بكل بساطة لأنه ملحد ولا يؤمن به!!!!

  59. اسمع يا “عبد الحق”أو عبد الباطل !هل تعلم أن بعض المحسوبيين على العمل النقابي من رفاق الشوهة والعدميين يدافعون عن الباطل وعن مصالحهم الشخصية !وأن العمل النقابي النبيل هو الدفاع عن المظلومين كيف ماكان لونهم السياسي وانتماءهم النقابي!! ولو كان يهوديا !أو نصرانيا!أو عبدا حبشيا!
    وخاصة عندما يتعرضون للشطط في استعمال السلطة والإرهاب الفكري والنفسي! ولا مجال للدخول في سيرتهم الداية كماتفعلون دائما مع مخالفيكم!!وحتى مبادئ حقوق الإنسان التي تتشدقون بها تعطي لأي شخص عاقل حق الدفاع عن نفسه ولو كان مجرما ينصب له القاضي محامي يدافع عنه!!فما بالك بموظف بسيط تعرض للتعسفات والشطط في استعمال السلطة من طرف نائبكم الجائر الظالم الذي تدافع عن فضائحه بالجملة!

  60. من أخلاق الزنادقة قبحهم الله يامرشد:

    شتم وطعن-قذف ولعن-تهديد بالقتل ؟

  61. آ السي الكاتب الاقليمي ديال نقابة آخر الزمان ، إنك تدافع على الباطل وتزور الحقائق وتتمسك بقاعدتك المعروفة : ولو طارت معزة . ومن مداخلاتكم يتضح أنكم متحاملين على النائب لا لشيء إلا لكونه رفض أن يرمي لكم بعض العظام لتكددوها . وإنني على يقين أنه يوجد بينكم من يقبل أن يمسح له حذاءه لو أتيحت له الفرصة

  62. كسرتو الدنيا على والو ، الله يعطيكم الدل
    طوز عليكم جميعا بالنواب والمديرين والاعوان والنقابات ديالكم
    شحال فيكم من هضرة يا الجيعانين

  63. إنكم باعتصامكم المفتوح على مزبلة التاريخ تكونون قد أعطيتم صورة مشوهة عن نقابيي آخر الزمان

  64. ينقصك التحليل العلمي فكلامك بعيد كل البعد عن الحقيقة لأنك لا يمكن أن تخالف سيدك في الرأي SIMO

  65. إنكم باعتصامكم المفتوح على مزبلة التاريخ تظهرون فيه بؤساء

  66. الكلب الذي يلهث وراء العظمة ليكددها ، يصبح مسعورا عندما لا يصل إلى هدفه

  67. من أخلاق الزنادقة قبحهم الله ياوائلاوالملالي:

    شتم وطعن-قذف ولعن-تهديد بالقتل ؟

  68. قاهر رفاق الشوهة!!

    ههههههه!! المدني وعبدو وملاحظ والفلاح وعبد الجبارهو نفس الشخص الزنديق المريض يتقيئ نفس القيئ في هذا لموقع ويردد نفس الكلام !!! ونفس السب والشتم :شتم وطعن-قذف -ولعن- وهي من أخلاق الزنادقة؟!!يسب الظلام والأشباح!!!هههههههه!! رفيق من رفاق الشوهة !!وبلطجي من بلطجة النا ئب اللا مسؤول ! وش مزادكش في الأجرة!؟لأنك مازلت تجتر نفس اللغط في الكلام ! الذي هو عصارة مزبلة !و ثقافة وبهدلة رفاق الشوهة !لقد دنست إسم الأستاذ والمعلم والتلميذ والفلاح وإسلامي مزور بتوظيفك لأسمائهم المحترمة الشريفة!!فالقارء حسب استطلاعات للرأي مل كلامكم الهابط إلى الدرك الأسفل !!وهناك من عفاه ولا يقرأه !!هل بهذه الطريقة تدافعون عن نائبكم الجائر الظالم الخائن للأمانة !!والعنصري الطاغية الكذاب الأشر!فرعون زمانه !وقدافي آخر الزمان فكرا و سلوكا و ممارسة!! رقصو وشطحو وغنو مع نائبكم بساحة الحفلات على حساب أموال الشعب وبالكريدي!! قبل رحيله !! ومادام يتصرف بطريقة غير مسؤولة في مالية وميزانية النيابة وقراراتها الإدارية !! لأن أيامه معدودة وسترون المفاجأة قريبا!لا تستعجلوا يارفاق الشوهة! شوهتم العمل النقابي بالإرتزاق والإستفادة من عائده تأكلون من الإيناء وتسبون المخزن !! في خرجاتكم المكشوفة والمفضوحة!! على شكل مصرحيات !!في إطار حركة 20 فبراير!!أو في إطار الإحتجاجات ضد أشخاص!!أو في إطار خرجات الحليقية كالتهديد بانتحار جماعي !! مثل البوعزيزي الذي أشعل ثورة !أما أنتم بمصرحيتكم لمفضوحة والتي استهزأ بها أصحاب الحال!فقد أشعلتم فتنة!! فالفتنة نائمة لعن الله من أيقضها!!

  69. آ السي الكاتب الاقليمي ديال آخر الزمان ، أيها الباحث عن البقع والوداديات وكنز الأموال في البنوك وأكل الربا ، أتعرف ماذا ينتظرك ؟
    قال تعالى : ” وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (34) يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لأَنفُسِكُمْ فَذُوقُواْ مَا كُنتُمْ تَكْنِزُونَ (35) ” سورة التوبة .

  70. إلى “قاهر رفاق الشوهة” لن اظيف عن كلام احد الفلاسفة:

    العالم خنزيري، من وجهة نظر الخنزير.

  71. صدق الله العظيم وكذ مسيلم الكداب الإسلامي المزور !!!

  72. نع هذه هي ثقافة عبدة القردة والخنازير من الدروينيين والماسونيين والعدميين وعبدة الشياطين والملحدين من رفاق الشوهة !!

  73. ما فعلها ابو جهل و لا الوليد بن المغيرة ولا سمعنا عن يهودي فعلها. قال ابليس اني اخاف الله رب العالمين.وأنتم لا تخاون اله يارفاق الشوهة!!

  74. قال الله تعالى: (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً*وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِب ) هذا كلام الله تعالى الذي لايأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه وليس قول أحد من البشر، وهو سبحانه وتعالى إذا قال فإن قوله الحق. هذه الآية العظيمة جاءت على سياق شرطي فعل شرط وجواب شرط: من يتق الله يكون جزاؤه أن يجعل الله له مخرجاً وأيضاً يرزقه من حيث لايعلم ولايحتسب. فمتى ماتحقق فعل الشرط وهو التقوى تحقق جوابه وجزاؤه. وياله من جزاء عظيم ومكسب كبير ولكن كيف الطريق إلى التقوى أيها الأخوة؟ بل ماهي التقوى أولاً؟ إنها بعبارة مختصرة : كلمة جامعة لكل خير، هي امتثال أوامر الله واجتناب نواهيه والوقوف عند حدوده. لذا كانت التقوى هي وصية الله للأولين والآخرين ووصية كل رسول لقومه إن اتقوا الله لأن فيها السعادة في الدنيا والآخرة وفيها النجاة والمخرج من الشدائد والأزمات.

  75. ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون

    قوله تعالى ولو أن أهل القرى يقال للمدينة قرية لاجتماع الناس فيها . من قريت [ ص: 228 ] الماء إذا جمعته . وقد مضى في ” البقرة ” مستوفى .

    آمنوا أي صدقوا واتقوا أي الشرك لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض يعني المطر والنبات . وهذا في أقوام على الخصوص جرى ذكرهم . إذ قد يمتحن المؤمنون بضيق العيش ويكون تكفيرا لذنوبهم . ألا ترى أنه أخبر عن نوح إذ قال لقومه استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا وعن هود ثم توبوا إليه يرسل السماء عليكم مدرارا فوعدهم المطر والخصب على التخصيص .

    يدل عليه ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون أي كذبوا الرسل . والمؤمنون صدقوا ولم يكذبوا .

  76. إنكم لا تتقنون إلا الكذب والافتراء على الصادقين المخلصين في عملهم . ألا تعلمون حكم الإسلام على المفترين ؟َ
    ( يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ ) (النساء: من الآية50).
    ( وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً) (النساء: من الآية48).
    (مَا جَعَلَ اللَّهُ مِنْ بَحِيرَةٍ وَلا سَائِبَةٍ وَلا وَصِيلَةٍ وَلا حَامٍ وَلَكِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَأَكْثَرُهُمْ لايعقلون) (المائدة: من الآية103).
    (إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِآياتِ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ) (النحل:105).
    (وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِتَفْتَرُوا عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ لا يُفْلِحُونَ) (النحل:116).

  77. عن ثوبان، عن النبي أنه قال:
    «لأعلمن أقوامًا من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيض فيجعلها الله هباء منثورًا».
    قال ثوبان:
    صفهم لنا، جلهم لنا ألا نكون منهم ونحن لا نعلم.
    قال: «أما إنهم إخوانكم ومن جلدتكم ويأخذون من الليل كما تأخذون ولكنهم أقوام إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها»وقوله تعالى:{مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف لا يقدرون مما كسبوا على شيء ذلك هو الضلال البعيد}
    نسأل الله السلامة وان يرزقنا الأخلاص فى كل عمل يارب

  78. الحقيقة دائما تؤلم
    العالم خنزيري، من وجهة نظر الخنزير.

  79. النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بطنجة يعقد اجتماعا مع النقابات التعليمية الخمس ويخصص لقاء منفردا لمناقشة الملف المطلبي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بطنجة.

    انعقد عشية يوم الجمعة الماضي لقاء بمكتب النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية، جمع الأخير بممثلين عن المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بطنجة، تم خلاله مناقشة عدد من الملفات بكل شفافية ووضوح، حيث أبلغ المكتب الإقليمي نائب الوزارة احتجاجه على بعض التكليفات التي أقدمت عليها نيابة طنجة ـ أصيلة، وأهمها حالة الأستاذة التي تم تكليفها بإعدادية مولاي عبد الرحمن في مادة اللغة الفرنسية قادمة من مدرسة الحجر الأصفر أقصى العوامة، واعتبرت النيابة في ردها بهذا الخصوص أنها أقدمت على هذا التكليف نتيجة الخصاص الفعلي الفادح في أساتذة اللغة الفرنسية، حيث لم يتم تدريس هذه المادة بعدد من الإعداديات بالإقليم منذ بداية الموسم، وأن النيابة قد عدمتها الحلول خاصة مع عدم القدرة على تعويض أساتذة التعليم الابتدائي الراغبين في التكليف بتدريس هذه المادة، ورغم ذلك فإن النائب الإقليمي للوزارة لم يخف نيته في تصحيح كل الاختلالات الممكنة في تدبير الموارد البشرية في الوقت الذي نبه فيه رئيس مصلحة الموارد البشرية إلى أن الأمر يتعلق بأستاذة فائضة بمدرسة الحجر الأصفر، واعتبر في ذات الوقت أن مصلحته تبقى منفتحة على كل طلبات التكليف لتدريس مواد الفرنسية والرياضيات والتربية البدنية بالسلك الإعدادي داخل إطار اللجنة الإقليمية المشتركة.

    واعترفت نيابة طنجة بوجود صعوبات في التواصل مع الأسرة التعليمية بعدد من المؤسسات، خاصة تلك التي تعرف اهتراء في بنيتها، أو تخضع لبعض عمليات الصيانة أو البناء، وأكد النائب الإقليمي أن إدارته قد أبلغت النقابات التعليمية الخمس ومن خلال اجتماع سابق الأسبوع الماضي ببرنامجها للبناءات لسنة 2012م والذي يتضمن بناء عدد من الحجرات الجديدة بعدد من المؤسسات من بين ست حجرات جديدة بكل من مدرسة بنعجيبة وثانوية الغزالي والقيام بعدد من الإصلاحات البنيوية بعدد من المؤسسات التعليمية الابتدائية التي تعاني هشاشة في بنيتها كمثل مدرسة خالد بن الوليد، غير أن صعوبات موضوعية تقع أحيانا تفرض توقف عدد من الأوراش من بينها امتناع بعض المقاولين عن مواصلة الأشغال. وتابع النائب القول بأنه سيبقى منفتحا على مطالب الشغيلة التعليمية بطنجة والنقابات.

    من جهة أخرى انعقد لقاء آخر جمع النائب الإقليمي للوزارة بالكتاب الإقليميين للنقابات التعليمية الخمس، حيث تم خلاله تدارس جدول أعمال اجتماع اللجنة الإقليمية المشتركة المقرر عشية الغد على مستوى الكتاب العامين، حيث تقدمت مختلف الأطراف بمقترحاتها بهذا الخصوص، بينما استنكر الكاتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بطنجة التأخير الواضح في تعيينات الأساتذة الجدد، وأكد في ذات الوقت أن نقابته ترفض تعيينهم بشكل انفرادي من طرف النيابة، معتبرا في ذات الوقت أن التعيينات الثمانية المحالة على نيابة طنجة ـ أصيلة سيتم تعيينها بالبادية في الوقت الذي لا تفي فيه بحاجيات النيابة بالوسط القروي الذي لازال يعاني من الخصاص وثقل عمليات الضم. وتقدم الكاتب الإقليمي لنقابة ج.و.م.ت بمقترح نقابته بخصوص تمكين أساتذة التعليم العاملين بالوسط القروي من حقهم في ولوج الوسط الحضري، حيث أكد على صعوبة تعويضهم في الوقت الراهن لكنه أكد على ضرورة استغلال هذا الظرف والفرصة لإجراء حركة إقليمية تمكن أكبر عدد من أفراد هذا الوسط من حقهم في الانتقال، واقترح تصورا لحركة إقليمية متحكم فيها مؤجلة التنفيذ إلى نهاية السنة تمكن أربع فئات من الانتقال (القدامى بالتنقيط، الالتحاق بالزوج أو الزوجة، الملفات المرضية عبر عرضها على لجنة طبية إقليمية على غرار النموذج الوطني، أساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي الذين غيروا إطارهم إلى السلك الثانوي بمعدل عشرة مناصب لكل فئة مستفيدة). واعتبر النائب أن هذا الطرح قابل للنقاش في إطار حركة إقليمية.

    طارق يزيدي

  80. خارج الموضوع تم حذفه
    عن الادارة

  81. صدق الله العظيم وكذب مسيلم الكذاب الإسلامي العلماني من رفاق الشوهة!!

  82. قال تعالى:{مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف لا يقدرون مما كسبوا على شيء ذلك هو الضلال البعيد}
    نسأل الله السلامة وان يرزقنا الأخلاص فى كل عمل يارب

  83. رد على غيور (مسيلمة الكذاب)
    إلى غيور زمانه
    يامكلخ، كلامك كله كذب وتغليط لرجال ونساء التعليم. لا تعي ما تقوله و لا ترتكز على أي أسس وليس عندك أي دليل لتثبت ما تقوله، تتكلم على الصفقات العمومية و هدر المال العام فاشرح لنا من فضلك عن أي صفقات تتكلم وأعطينا الأرقام. تتكلم على الأشباح هل تعرف ما معنى كلمة شبح سأشرح لك يا غبي فالشبح هو موظف يتقاضى أجرته بدون أداءه لواجبه أي بدون حضوره إلى مقر عمله و بدون أن يكون له أي سند قانوني لمزاولة مهنته فعن أي أشباح تتكلم عليهم (مديركم في رخصة مرضية مدتها 80 يوما يقضيها في الرقص ببهو الأكاديمية وبالمقاطعات لتسوية ملفات الوداديات, هذا هو الموظف الشبح) .تتكلم عن الإنذارات والاستفسارات والاقتطاعات عن العمل ههههههههههه هل تريدها أن تسيب ياغيور “المتعصب” فادا كنت أنت وجماعتك تشجعون رجال التعليم على الإدلاء بالشواهد الطبية ضدا عن التكليفات التي توجه للموظفين الفائضين من اجل سد الخصاص ومن اجل تمدرس التلاميذ يعتبر ظلما في نظرك يافاهم وتتكلم على تلاميذ لا يتوفرون على أساتذة فبالأرقام فنيابة الفقيه بن صالح تعتبر نيابة محدثة ومقارنة مع باقي النيابات سواء القديمة منها أو المحدتة فتعتبر مستقرة من حيت الموارد البشرية و هدا كما قلت بالأرقام يا غيور يا مكلخ و ليس بلا-بلا بلا …..أما عن الطلبة الدين لم يستفيدوا من المنحة ، فان وردت خارج الآجال فليست النيابة هي المسؤولة يامكلخ فصديقك “سيمو” شرحها من غير قصد فالعمالة هي التي تبت في ملفات المنح و ليس النائب. أما عن تشميع إدارة تارماست فليس النائب بل أمر صدرمن الأكاديمية وشيخك يعرف هدا (الملتزم عفوا الملحد ) .أما عن قطع الماء و الكهرباء لعون مدرسة سيدي شنان 2 فإن العون يتوفر على الكهرباء وهو من وضع العداد لصالحه وفق القوانين ورفض وضع عداد للماء ليستفيد بشكل قانوني من الماء وليس بالسرقة كما تريد أنت و رفاقك الملتحين. وعن السكن الذي تتحدث عنه فقد احتلته المقاولة المظلومة صديقتك في تبزنيس وبدعم وتحريض منكم أسكنت الشيخ أبوها و عائلته فيها و هدا السكن ليكن في علمك كان يحتله مدير سابق لمدرسة ابن رشد لمدة تفوق خمس سنوات بل لم يقطنه فسلمه لأخيه وهو أستاذ مع شيخك النقابي في نفس المؤسسة ولم تتحرك بلطجيتكم ليحتله ويقطن فيه. وتنتفض انتفاضة الطير المبلل لإخراجه (والانتفاضة بزاف عليك). أما صيانة هذا المنزل فأكيد أن منازل النواب ومديري أكاديميات أصلحت من قبل وبأثمنة أنت تجهلها وعليك أن تبحث لتقارن وتفهم أكثر وتكون في مستوى طرح القضايا للنقاش يامكلخ زمانه . و ليس النائب الذي اغلق باب مؤسسة بئرانزران يوم الانتخابات يا كذاب (غير جيب افمي و قول) و الغريب في كل هدا هو ادعائك أنت و مجموعتك أنكم تخوضون اعتصام حضاري (لا حضاري نيت) هل تعتبر اعتصام نقابة على ملفات خاوية و خامجة زائد شعارات ممسوخة و منحطة (سب و شتم و قول شعارات مغلوطة مثل السرقة ل…………) يعتبر أسلوب حضاري. ياغبي لقد قل احترامنا لك و لزعيمك و لمجموعتك كلها و الشيء الوحيد الذي يعجبني فيك هو ختمك للردود و ما تدونه من “قلة لحيا” في هذه البوابة و هو ختمك بآيات قرآنية. فأنت و مجموعتك و شيخك تدورون في حلقة مفرغة و تعيد نفس العبارات التي “طلعات لنا فالراس ” : الكيل بمكيالين …..الشطط…..الخ . فنساء و رجال التعليم واعون بما يجري و لن يصدقوك في أكاذيبك فالمفروض أن يذهب شيخك وأستاذه “الحادك بزاف” (خياط السماطي والتكاشط و لعقاد) لينموا قدراتهم في تدريس الرياضيات رغم أنهم لا علاقة لهم لا بالرياضيات و لا بالتعليم أصلا أو يقدموا استقالتهم من وزارة التربية الوطنية ليتفرغوا للعمل الأخر ” واحد سمسار و الأخر معلم شاطرتاع لمضام والسماطي…..).

  84. القزم النقابي المقاول ضد الفئة التي لم يكفرها هؤلاء الهمج الرعاع الذين يدعون انفسهم مسلمين فهم امتداد للخوارج عن الاسلام الذين حاربهم الرسول وجميع الخلفاء فهم يكفرون اي فئة لا تنتمي فكريا لهم ويعيثون في الارض فسادا لعنة الله عليهم ولعنة اللاعنون فهم يقتلون الابرياء في كل مكان ومرة يسمون انفسهم وهابية ومرة سلفية وهم وجهان لعملة واحدة لعنهم الله فهم بعيدون كل البعد عن الاسلام وحاشى للأسلام وتعاليمه السمحة ان ينتمي اليه مثل هؤلاء الاوباش

  85. الأشباح أمثال الذين يصولون ويجولون بمدينة الفقيه بن صالح وسوق السبت ومنهم من يسير مشروع للقمار بمدينة الفقيه بن صالح ومنهم من يتفنن في طبخ شوميشا ههههههه!!!

  86. مسيلمة الكذاب الإسلام بريئ منك لأنك من الزنادقة الملحدين وأكلة رمضان وكذاب أشر لا أحد يلتفت إليك بهذا الموقع من القراء أصبحت كالكلب المسعور ينبح بالتكشيرعن أنيابه التي يفترس بها!!

  87. إلى الجحيم يا جامعة الأشرار والشياطين

  88. يا اسلامي لقد اظهرت بالدليل انه ليس لك علاقة بالاسلام. فالتاريخ لا يقبل الافتراء اذا اردت ان تستشهد باية قرانيةاو باحدات تاريخية فيجب عليك ان تعود الى صفوف محاربة الجهل.فالخوارج يا جاهل لم يكن لهم وجود في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم.خير لك ان تبتعد عن الاسلام.وتنضم الى رفاقك الاصليين شرذمة الملحدين الذين مثلهم مثل البهائم غايتهم الوحيدة هي اشباع غرائزهم .والغاية تبرر الوسيلة

  89. لا وجود لمثل هؤلاء المقاولين والمشعودين في تشكيلة النقابيين الطنجويين.فلا تقارن الناطحة وما عاف الضبع بالرجال الأشاوس

  90. متى خرج الخوارج اختلف المؤرخون وعلماء الفرق في تحديد بدء نشأتهم، وخلاصة ذلك ما يلي:
    أنهم في عهد النبي صلى الله عليه وسلم.
    أنهم نشأوا في عهد عثمان رضي الله عنه.
    أنهم نشأوا في عهد علي رضي الله عنه حين خرج عليه طلحة والزبير، كما يزعم بعض علماء الإباضية.
    أو حين خرج الخوارج من المحكمة عن جيشه كما هو الراجح.
    أنهم ظهروا في عهد نافع بن الأزرق ابتداء من سنة 64هـ. وفيما يلي مناقشة تلك الأقوال وبيان الصحيح منها:
    أما بالنسبة للقول الأول، فإن المقصود به ما وقع للرسول صلى الله عليه وسلم من قيام ذي الخويصرة- عبد الله ذي الخويصرة التميمي- في إحدى الغزوات في وجه الرسول معترضاً على قسمة الرسول صلى الله عليه وسلم للفيء، وأنه لم يعدل –حاشاه- في قسمتها.
    وقد قال بهذا القول كثير من العلماء منهم: الشهرستاني وابن حزم وابن الجوزي، والآجري، إلا أنه ينبغي التفريق بين بدء نزعة الخروج على صورة ما، وظهور الخوارج كفرقة لها آراء وتجمع قوي.
    فذو الخويصرة لا يعتبر في الحقيقة زعيماً للخوارج، لأن فعلته حادثة فردية- تقع للحكام كثيراً- ولم يكن له حزب يتزعمه ولا كان مدفوعاً من أحد –إلا طمعه وسوء أدبه مع الرسول صلى الله عليه وسلم، ومع هذا فيمكن القول بأن نزعة الخروج قد بدأت بذرتها على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  91. أيها النقابي الطاشروني ، إنك بتعنتك وإصرارك على الظلم والجور والبهتان والكذب تذكرني بأبي جهل
    أبو جهل من بين زعماء المشركين في مكة، لم يلن في مواجهة الإسلام إطلاقًا، واختار دائما أقسى الآراء والمواقف لمواجهة الدين الجديد، وهذه بعض الشواهد: – أبو جهل هو الوحيد الذي قام بمحاولة فردية وبدون تحريض من أحد لقتل رسول الله في فترة الدعوة المكية، فاحتمل بيديه حجرًا ثقيلاً، وواعد الملأ من قريش أن يخلصهم من الرسول، وأقبل على رسول الله وهو ساجد بين الركن اليماني والحجر الأسود، والكعبةُ بينه وبين الشام، ليحطم رأسه، وملأُ قريش يراقبون الموقف، وينتظرون النتيجة، ففوجئوا بأبي جهل يرجع إليهم متغير اللون، يملأ الرعبُ قلبَه، قد يبست يداه على حجره، حتى قذف الحجرَ من يده، وقامت إليه رجال قريش، فقالوا له: ما لك يا أبا الحكم؟! قال: قمت إليه لأفعل به ما قلت لكم البارحة، فلما دنوت منه، عرض لي دونه فحل من الإبل، لا، والله ما رأيت مثل هامته، ولا مثل قَصَرته (أصل العنق)، ولا أنيابه لفحل قط، فهمَّ بي أن يأكلني.

  92. يا تادلاوي فالحسد ليس من شيم الرجال فبذل ان تتجسس على الشرفاء تعلم منهم حرفة شريفة تنفعكك عندما يتخلى نائبك عن خدماتك الحقيرة فخدامه المتفرغين لمسح حذائه والاكل من فضلاته لا حصر لهم.اذا كنت تطمع انت ايضا في ركوب سيارة w فاغنم من الكنوز قبل ان تنفذ.فالواضح ان ليس لك حمل على تعلم الحرفة=الفم الماضي والدراع الكاضي

  93. يا تادلاوي مزور فتبريراتك واهية ومزورة فاذا كنت تتكلم عن القوانين فهي وضعت لتطبق على الجميع دون تمييز نقابي فالعون كان يستفيد من الماء والكهرباء عندما كان عبدا للمدير واعونه الفلاحه ولكن عندما مرض المسكين واصبح غير قادر على الطاعة العمياء يجب ان يرمى للشارع دون رحمة او شفقة فهذه هي اخلاقكم والكل اصبح واعيا بها والا ما السر في هروب المواطنين من قيودكم واللجوء الى حزب العدالة والرحمة وانصاف المظلومين وقهر الظالمين الفرعونيين العنصريين .

  94. في الحقية انا سعيد من اجلك يا اسلامي لانه من خلال تتبعي لردودك لاحظت انك بدات تحمل المصحف الكريم وتبحث عن بعض الايات وهذا نجاح كبير لمناضلي الجامعة فقد اجبروك على الرد بطريقتهم .واصل قراءتك للقران الكريم فكلامه مطهر للقلوب والالسنة. ارجو الا تخدلنا وتعود الى الكلام…….

  95. أول الخوارج هو ذو الخويصرة أو عبد الله بن ذي الخويصرة التميمي الذي بدأ الخروج بالاعتراض على النبي صلى الله عليه وسلم في قسمة الفيء واتهامه إياه بعدم العدل وقد ورد في حديث البخاري تحت باب (من ترك قتال الخوارج للتألف وأن لا ينفر الناس عنه) عن أبي سعيد قال: ((بينا النبي صلى الله عليه وسلم يقسم جاء عبد الله بن ذي الخويصرة التميمى فقال: اعدل يا رسول الله . فقال: ويلك من يعدل إذا لم أعدل. قال عمر بن الخطاب دعني أضرب عنقه . قال: دعه فإن له أصحابا يحقر أحدكم صلاته مع صلاته ، وصيامه مع صيامه ، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ، ينظر في قذذه فلا يوجد فيه شيء، ينظر في نصله فلا يوجد فيه شيء ، ثم ينظر في رصافه فلا يوجد فيه شيء ، ثم ينظر في نضيه فلا يوجد فيه شىء، قد سبق الفرث والدم ، آيتهم رجل إحدى يديه – أو قال ثدييه – مثل ثدي المرأة – أو قال مثل البضعة – تدردر، يخرجون على حين فرقة من الناس. قال أبو سعيد أشهد سمعت من النبي صلى الله عليه وسلم وأشهد أن عليا قتلهم وأنا معه ، جيء بالرجل على النعت الذي نعته النبي – صلى الله عليه وسلم – . قال فنزلت فيه وَمِنْهُم مَّن يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ))

  96. من الواضح ان التادلاوي يطلع على الشاده والفاده فالنيابة لانه ولد البليدة ديال النائب وهاهي خروقات اخرى لليوسفي: التعصب القبلي وافشاء السر المهني…الى جميع رجال ونساء التعليم المظلومين الا بغيتو تستافدو ما عندكم غير هاذ الحلين : يا تغيرو بلادكم يا تنتميو لنقابة النائب والا فالويل لكم الى مشيتو للجامعة راه غادي يحرمكم من جميع الحقوق ديالكم ويقدر يجري عليكم من الخدمة.والعون المسيكين خير دليل ملي صاحب النائب كان راضي عليه كانو تسهيلات ولكن ملي غضب عليه عاد بان القانون والله ماعندكوم علاش تحشمو

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

البلغيثي لـ فرانس24: قضية محسن فكري و الاستقرار الحقيقي

متابعة عبد الرحمان كرم : قبل أيام تم عرض برنامج وجها لوجه بقناة فرانس 24 ...