بوابة إقليم الفقيه بن صالح - محمد الفيزازي الماركسيّ .. مُناصر القضايّا العادلةٌ

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

1.00
الرئيسية | تحقيقات صحفية | محمد الفيزازي الماركسيّ .. مُناصر القضايّا العادلةٌ

محمد الفيزازي الماركسيّ .. مُناصر القضايّا العادلةٌ

محمد الفيزازي الماركسيّ .. مُناصر القضايّا العادلةٌ

سعد غزغوز (صحافي متدرب) :

"محمد الفيزازي" تذكروا جيدا هذا الاسم الذي أصبح متداولا إعلاميا خاصة في الآونة الأخيرة، حتى أصبح حجم هذا الاسم يغطي معظم الجرائد الورقية والإلكترونية. لكن امحمد الفيزازي الذي استفز فضول الكتابة عندنا؛ يختلف عن محمد الفيزازي الذي نعرفه، فهو ابن عمه ورفيق طفولته وكان له فضل كبير عليه. جمعتهما مراحل جميلة في الحياة لكن قادت تجاذبتها كل إلى حال سبيله، إنه مكر السياسة وتكاليفها القاسية على الإنسان، الإنسان محمد الفيزازي الذي شرب من معينها، والذي راى النور ب"مريسنة" بالقرب من الحسيمة بأعالي جبال الريف التي لم يمكث بها الا ثلاث سنوات حيث ستنتقل العائلة وهو معها سنة 1957 الى الحاجب التي درس بها مرحلة الابتدائي، والتي اكتشف معها المظاهرات و الاضرابات بكل عفوية موسم 1965/1966 بمدرسة الحاجب ابن خلدون حاليا، لينتقل معه الهم النضالي بعد حصوله على الشهادة الإعدادية الى مرحلة الثانوي بأبي القاسم الزياني بخنيفرة. التحق بالقسم الداخلي وحينها انخراط في الحركة التلاميذية عن وعي وإيمان بالمطالب، وتزعم الحركة في الوداديات التلاميدية. يقول امحمد الفيزازي مسترجعا تلك اللحظات خاصة عند اعتقاله سنة 1972 "كان يوما خارج الزمان و خارج تعداد الساعات، كان أطول يوم عشته في حياتي حين اعتقلت رفقة أحد التلاميد لم يكن الا ابن شخصية وازنة وكيل الملك،  فقدم من أجل إطلاق سراح ابنه وحين اقتادوا ابنه إليه قال : مايسري على المعتقل مع ابني يجب ان يسري عليه، فلم يكن الا أن أطلقوا سراحنا معا "وهو الموسم الدي عرف سنة بيضاء .

مسار جامعي و انخراط فعال في الاتحاد الوطني لطلبة المغرب ....سيكلفه الحرمان من منحة الدراسة بالخارج...

يقول امحمد الفيزازي "ف الكلية كنعرفو اش كنكولو "الوعي التام بالقضية و اختيار الطريق الاشتراكي في كونيته تاثر كثيرا بالأستاذ محمد جرير أستاذ التاريخ و الجغرافيا بجامعة مولاي عبد الله "ظهر المهراز "بفاس التي التحق بها موسم 1975 مع فترة الحظر العملي على الاتحاد الوطني لطلبة المغرب وكان الهم هو كيفية تجاوز الحظر بعد اعتقال قيادة الاتحاد الوطني هل عن طريق التعاضديات ام لجان الأقسام ....ومن تم استمرت أزمة الاتحاد. في موسم 1979 سيحصل امحمد الفيزازي على شهادة الإجازة  ليلتحق بالخدمة المدنية خاصة بعدما رفض له طلب المنحة يقول "تقدمنا خمسة طلبة من شعبة التاريخ حصل على المنحة أربعة رغم أنه في شعبة الجغرافيا تقدم أربعون طالبا تم قبولهم جميعا، فحرماني كان خارج كل الضوابط ، إنه كان عقابا غير مباشر لتحركاتي وتوجهي الفكري و السياسي داخل رحاب الجامعة، ويتابع حملت العميد مسؤولية عدم استفادتي و اقصائي يرد على ذلك بقول عنترة بن شداد - ادعى للموت ولم ادعى للمجالسة - "وفي دجنبر من نفس السنة سيوقع طلب الإدماج ،رغم التحاقه بسلك التدريس بسوق السبت بالثانوية الجديدة 1979/1980ثانوية الخوارزمي التقنية التاهيلية حاليا  سيحصل دبلوم الدراسات المعمقة سنة 1983 وتسجل بسلك الدكتوراة التي بقيت معلقة فلم يكمل مشروعها بسبب نظام الخمس سنوات ،يتذكر هنا وصية الوالد بالمحطة الطرقية الحاجب، وعيناه تشعان شوقا وحنانا "مابغيت فلوس لا والو تهلا فاولاد الشعب قريهم مزيان اوخدم معهم مزيان"

سوق السبت اولاد النمة الا ستقرار و الاشعاع النضالي و الثقافي...

"أسمع عنه قبل أن أتعرف عليه بداية التسعينات من القرن الماضي، من خلال الوقفات و الأنشطة الثقافية -(عروض ، ندوات ،نقابة التعليم ...) من أساتذتي في النضال ،نموذج للاتزام في الحضور في جميع المحطات النضالية على جميع المستويات نقابية ،حقوقية ،سياسية ،ثقافية "يضيف الكاتب المحلي و الاقليمي  للنقابة الوطنية للتعليم المنظوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل و الرئيس السابق للمكتب الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الانسان "انه صديق الجميع ينشر روح الامل و الدعابة و صاحب نكتة - وجهو احمر ماباينش عليه الزلط- ممكن ان ينزع منك الابتسامة في احلك الظروف كل الصعب عندنا عنده سهل يجد الحلول و يدكي الامل والحماس بصداقته للجميع ،مشكلته الاساسية قضية الوطن ."

من وقفة باولاد ادريس  جماعة البرادية

سينخرط في العمل الجمعوي بسوق السبت مع تاسيس جمعية الفتح مع الاستاذة لمريني و الاستاد احمد كازى و التي كانت بداية لفعل ثقافي جاد بسوق السبت ككل،من خلال الندوات و المحاضرات كان دلك سنة 1984 نفس السنة التي ستعرف اعتقال مجموعة من التلاميذ احداث 84 و التي يقول عليها "اشير الينا بشكل او باخر على اننا كنا من وراء تلك الاحتجاجات بالمدينة " يمكن القول انه ساهم في غرس بدرة العمل الثقافي بالمدينة ،في 1989 سيؤسس رفقة مجموعة من الاساتدة خاصة جمعية الاشعاع الثقافي من امثال اللويزي ،خنوشي ،نعيمة واهلي (سنعود لها تدكروها)مرزوقي ،جمال بوزوز...كانت تعنى بالثقافة ،المسرح ،الطفولة ،وتراسها في ولايتين من سنة 1991 الى 1994 واستمرت رحلته الجمعوي مع جمعية التنمية للطفولة و الشباب  ،انخرط بفرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان ببني ملال 1996 لا يفوت اي محطة.

نضالية اقليمية او جهوية بعد عشر سنوات سيكون من مؤسسي اللجنة المحلية لحقوق الانسان 2006 وتاسيس الفرع المحلي 07/07/07 على الساعة السابعة ،الى جانب رفيق دربه بسوق السبت محمد الناهي،يقول عنه محمد الحطاطي نقابي ومسؤول ب كدش :"عرفته مناضلا في الميدان وحقوقيا دائم الحضور في كل القضايا و المعارك ،علاقته مميزة مع الجميع ومبنية على الاحترام فهو ملك(بكسر الميم) للكل.

 

العموم الشخص المحبوب :

العموم او عمينو...اسمين لشخص الفيزازي وسط اغلب الساكنة بسوق السبت ،شخص اجتماعي يجالس الكل ولايميز بين الكل انه يراعي الانسان في كل شخص يصغي جيدا يتابع، دقيق المواعيد "رفيق قبل زوج فهو الانسان المناضل المؤمن بالمساواة ،مخلص في العمل و الواجبات حتى التقديس وعادل و يضحي بكل شيء من اجل مبادئه انسان محب للجميع ،كانت معرفتي به في حصص اللغة العربية واول احتكاك فعلي به حين كنت اشتغل على عرض حول الاشتراكية فلجات له فمدني بالمراجع وعلاقتي العاطفية ستشع مع جمعية الاشعاع الثقافي و اجتماعيا هو ملك للكل ،يقتني الكتب و اللوازم المدرسي للتلاميد المعوزين في كثير المرات "تتابع نعيمة واهلي زوجة امحمد الفيزازي "لم اره يوما يبكي الا حينما كان يشاهد طفلة بجبال الاطلس تعاني من البرد وتشكي بعد المدرسة وغياب ابسط وسائل العيش "انه يمنح الكثير و لا ينتظر ان ياخد ،يقول عنه حسن وهو عدول "انه الاستاذ المناضل ،والاستاذ المربي و المكون ،عرفته بداية الثمانينات حيث درست عنده يجيد التواصل و دو مبادئ" .شهادة الزوجة و الرفيق تشترك فيها مع العديد من ساكنة سوق السبت الدين التقيناهم ،حتى صعب علينا كتابتها نظرا لتطابقها ووضوح صاحبها ،انه محمد الفيزازي الدي مند تعرفت عليه لم اره ، يوما بدون زاد ، و الزاد هنا صندوق سيارته ومقاعدها الخلفية التي كلما صعد اليها اي كان يسابقه قبل الجلوس من اجل وضع مكان له بين الكتب و المجلات المتناثرة ، يقول سي امحمد الفيزازي و الزاد نوعان يقصد هنا ان جيوبه دائما مملوءة بالحلوى او برتقال او اي شيء يؤكل  ...ويقابلك بجملته الشهيرة حلي باش تولي "يحكي هنا انه مند انقطع عن التدخين اصبح حمل الحلوى او اي شيء يؤكل لا يفارقه

 

امحمد الفيزازي رفقة رفيقة العمر عند نهاية اشغال المؤتمر الحادي عشر للجمعية المغربية لحقوق الانسان ،كان عضو اللجنة التحضيرية للمؤتمر للمرة الثالثة .

سيطل ويشع اسم امحمد الفيزازي بين المثقفين المغاربة، خاصة بعد ترأسه لجمعية أصدقاء الكتاب، قدم فيها قراءات لكتب مجموعة من المفكرين و الادباء و استضافة العديد من امثال موليم العروسي ،محمد الساسي، محمد العماري ،أحمد بوزفور،سعيد بنكراد،عبد السلام بن عبد العالي ،.........بداية الالفية الحالية .

العموم وحركة 20 فبراير:

لازال امحمد الفيزازي من اهم نشطاء حركة 20 فبراير مناصرا لقضايا الشعب المغربي عامة و سوق السبت خاصة في الحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية ،يقول عنه نشطاء معه (حفوض عبد الله ،التهامي الشرقاوي)" عمينو يقاطعه الشرقاوي العموم يختلفان ايهما الاقرب و الاكثر حميمية :انه الشيخ الشاب و الشاب الشيخ فهو شيخ شاب للتجربة و النصيحة و التريث في اتخاد القرارات و تجنب التسرع في المواقف وشاب شيخ فهو نمودج الحركية و الدينامية التي قلما نجدها في الشباب ،يضيفان لم نسمعه يوما يشتكي ،لم نسمعه يشغلنا بمشاكله الخاصة رغم انصاته لمشاكلنا ومساعدتنا في تجاوز صعابها و غالبا ما يجعل من كل شيء نكتة حتى يجعلك تؤمن بان ماكنت تعتقد انه مشكل ليس بداك الشكل ،كثير ما يقال و الاجمل هو ما لم نستطع التعبير عنه ،شكرا عمينو - العموم ".

سيضل اسم امحمد الفيزازي من أبرز الأسماء التي تعلقت بجهة بني ملال خنيفرة وجدانيا و إنسانيا، ذلك الغيور و الحامل لقضايا الشعب و المناضل المبدئي و الصديق للكل حتى اللذين يختلف معهم ،لا يؤمن بالرأي الواحد يأخد المعرفة من أفواه الجميع و يجالس الجميع، إنه الإنسان الذي يسمو بالإنسانية ذلك المشترك فينا، ويظل عدوه الوحيد هو الظلم و الاستغلال والتسلط .

مهما قلنا وكتبنا لا يمكن أن نقول كل شيء في حق شخص يبتعد عن الأضواء ،لا تغريه امتيازات ولا مناصب، رجل يعمل من وراء الستار ويسخر(بفتح السين) كل ما يملك من أجل القضايا العادلة.

عدد القراء : 2920 | قراء اليوم : 2

مجموع المشاهدات: 2920 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور):

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك comment

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة: